بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
موضوعك الأول
الإثنين أكتوبر 13, 2008 4:37 pm من طرف عاشق النت
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.
هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.
كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟للدخول إلى لوحة إدارة منتداك عليك …
[ قراءة كاملة ]
هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.
كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟للدخول إلى لوحة إدارة منتداك عليك …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
حكم سب الشيطان ؟
صفحة 1 من اصل 1
حكم سب الشيطان ؟
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .
أما بعد
عن حديث أبي هريرة :"لا تسبوا الشيطان فإنه يتغيظ".
ما معنى يتغيظ ؟
فكان الجواب :
الحديث أخرجه أبو طاهر المخلص وتمام في الفوائد (1/311رقم778) عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تسبوا الشيطان فإنه يتغيظ ولكن تعوذوا بالله عز وجل من شره".
وصححه مرفوعاً الدوسري في الروض البسام .
وصححه الألباني في الصحيحة المجلد الخامس لكن ليس عنده لفظة (يتغيظ) .
واختلف في إسناده فأوقفه بعض الرواة :
أخرجه ابن معين في الجزء الثاني من ( الفوائد ) (120رقم29) عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : لا تسبوا الشيطان فإنه يتغيظ ولكن تعوذوا بالله من شره".
وصحح إسناده موقوفاً محقق فوائد ابن معين .
ورجح الدارقطني في العلل (10/146) كونه موقوفاً حيث :سئل عن حديث أبي صالح عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا الشيطان وتعوذوا بالله من شره".
فقال : يرويه الأعمش واختلف عنه :
فرواه أبو صالح الحراني عبد الغفار بن داود بن عيسى بن يونس عن الأعمش مرفوعاً .
وغيره لا يرفعه وهو الصحيح".
وبالجملة ولو كان الموقوف هو الصواب فهذا لا يعل المرفوع ؛ لأنه في حكمه .
وقوله (يتغيظ) هكذا في الأصول المخطوطة ، لكن جاء في نسخة (يغتبط) كما في حاشية محقق الفوائد لابن معين .
وقوله (يغتبط) هي المرادة ؛ لأن المعنى لا تجعلوا الشيطان يفرح ويتعاظم .
وهذا ما رواه رجل كان رديف النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال : كنت رديف النبي صلى الله عليه وسلم فعثرت دابته فقلت تعس الشيطان ! فقال صلى الله عليه وسلم : لا تقل تعس الشيطان ؛ فإنك إذا قلت ذلك تعاظم حتى يكون مثل البيت ، ويقول : بقوتي ! ولكن قل : بسم الله ؛ فإنك إذا قلت ذلك تصاغر حتى يكون مثل الذباب".
أخرجه أحمد في المسند (5/59 ، 71) وأبو داود في السنن (رقم4982) وقوى إسناده ابن كثير في التفسير (4/576) وصححه الألباني في صحيح أبي داود (ص746)
والله أعلم
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
أما بعد
عن حديث أبي هريرة :"لا تسبوا الشيطان فإنه يتغيظ".
ما معنى يتغيظ ؟
فكان الجواب :
الحديث أخرجه أبو طاهر المخلص وتمام في الفوائد (1/311رقم778) عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تسبوا الشيطان فإنه يتغيظ ولكن تعوذوا بالله عز وجل من شره".
وصححه مرفوعاً الدوسري في الروض البسام .
وصححه الألباني في الصحيحة المجلد الخامس لكن ليس عنده لفظة (يتغيظ) .
واختلف في إسناده فأوقفه بعض الرواة :
أخرجه ابن معين في الجزء الثاني من ( الفوائد ) (120رقم29) عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : لا تسبوا الشيطان فإنه يتغيظ ولكن تعوذوا بالله من شره".
وصحح إسناده موقوفاً محقق فوائد ابن معين .
ورجح الدارقطني في العلل (10/146) كونه موقوفاً حيث :سئل عن حديث أبي صالح عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا الشيطان وتعوذوا بالله من شره".
فقال : يرويه الأعمش واختلف عنه :
فرواه أبو صالح الحراني عبد الغفار بن داود بن عيسى بن يونس عن الأعمش مرفوعاً .
وغيره لا يرفعه وهو الصحيح".
وبالجملة ولو كان الموقوف هو الصواب فهذا لا يعل المرفوع ؛ لأنه في حكمه .
وقوله (يتغيظ) هكذا في الأصول المخطوطة ، لكن جاء في نسخة (يغتبط) كما في حاشية محقق الفوائد لابن معين .
وقوله (يغتبط) هي المرادة ؛ لأن المعنى لا تجعلوا الشيطان يفرح ويتعاظم .
وهذا ما رواه رجل كان رديف النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال : كنت رديف النبي صلى الله عليه وسلم فعثرت دابته فقلت تعس الشيطان ! فقال صلى الله عليه وسلم : لا تقل تعس الشيطان ؛ فإنك إذا قلت ذلك تعاظم حتى يكون مثل البيت ، ويقول : بقوتي ! ولكن قل : بسم الله ؛ فإنك إذا قلت ذلك تصاغر حتى يكون مثل الذباب".
أخرجه أحمد في المسند (5/59 ، 71) وأبو داود في السنن (رقم4982) وقوى إسناده ابن كثير في التفسير (4/576) وصححه الألباني في صحيح أبي داود (ص746)
والله أعلم
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين أغسطس 01, 2011 11:57 pm من طرف زائر
» When the first Whirlpool Duet album was released in December 2001
الإثنين أغسطس 01, 2011 12:09 pm من طرف زائر
» Louis Vuitton
الأحد يوليو 31, 2011 11:05 am من طرف زائر
» رساله ترحيبيه
الأربعاء أبريل 01, 2009 2:22 am من طرف شموخ الزعيم
» دخل البيت ليسرق.. فأنقذ اسرة كاملة من الموت
الأربعاء أبريل 01, 2009 2:17 am من طرف شموخ الزعيم
» امامك ثلاث موااقف لمن تسقط دمووعك..
الأربعاء أبريل 01, 2009 2:12 am من طرف شموخ الزعيم
» كــلــمــات لمن تهديــهـــا..؟!
الأربعاء أبريل 01, 2009 2:05 am من طرف شموخ الزعيم
» مارأيك بالحب قبل زواج
الأربعاء أبريل 01, 2009 1:59 am من طرف شموخ الزعيم
» مــاهو اقدم شي تحتفظ فيه حتى الان...
الأربعاء أبريل 01, 2009 1:55 am من طرف شموخ الزعيم